بدايةً

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً بجميع الزوار :)
قررت أن أفتح فرعـًا آخر من مدونتي الرئيسة قلم سارة مـُخصص فقط لمراجعاتي عن الكتب التي أقرأ؛حتى لا تضيع وسط الزحام وأستطيع العودة إليها في أي وقت.
كما سيـُساعد هذا الفرع مـَن يرغب في قراءة كتاب ما ولكنه متردد ويريد معرفة آراء آخرين بهذا الشأن.
أيضـًا أنني تعلمت من درس صديقتي العزيزة دينا نبيل حينما فقدت جميع مراجعاتها على موقع goodreads عندما حذفوا حسابها من عليه،فقررت الاحتياط لذلك بحفظ جميع ما كتبت من مراجعات بمرور الأيام.
أتمنى أن تتحملوا ثرثرتي الكثيرة عن الكتب هنا،
لأي استفسار أو تعليق..نوافذ المدونة مفتوحة لكم
دمتم بود،
تحياتي،،
سارة حسين

الأحد، 31 مارس 2019

Review: بلد النساء

بلد النساء بلد النساء by Gioconda Belli
My rating: 4 of 5 stars

الحلم الجميل بسيطرة النساء على مقاليد السلطة والحكم في البلاد.
فاغواس البلد الأسطورية في أمريكا اللاتينية..بلد صغيرة المساحة تعيش في العصور الوسطى وسط القرن الواحد والعشرين تقفز إلى مصاف الدول الإستثنائية بعد تأسيس حزب اليسار الإيروتيكي من النساء والذي ترأسه الشجاعة المنطلقة بيبيانا ضاربة بعرض الحائط كل التقاليد والأعراف والرسميات..حيث يتعمدن في هذا الحزب ارتداء الملابس المكشوفة وإظهار عدم خجلهن بكونهن نساء.
يفوز الحزب في حركة غير متوقعة وتتشكل الحكومة كاملة من النساء بل يتم منح الرجال إجازة ستة أشهر ليقضونها وسط أسرهم يتعلمون الاهتمام بشئون المنزل من طبخ وغسيل ورعاية أطفال،وهو القرار الذي ثار ضده الرجال وفي نفس الوقت استغربوا كيف تقضي النساء حياتهن بين هذه الجدران دون أن يندفعن إلى الجنون.
رواية نسوية بامتياز مليئة بالتفاصيل الحيوية عن معاناة النساء سواء المتعلمات والمتزوجات،العازبات،اللواتي أجبرن على العمل في الدعارة والمغتصبات.
حقًا أثار حنقي غضب الرجال من طريقة عرض مغتصبي النساء أمام الجمهور ووشم جباههم بحرفي الكلمة،وكأن مافعلوه خطأ بسيط لا يستحق هذه العقوبة!!
الرجال مستفزون في هذه الرواية بلا شك حتى أكثرهم تعاطفًا وتفهمًا يصارع بين دواخله رغبته الذكورية التي تربى عليها بأن النساء أقل منهم وبين ما يراه من تحسن كبير للأمور في الدولة.. فالبلد صارت مكتفية غذائيا مصدرة لمنتجات وقوية وآمنة!
رواية جميلة يعيبها سوء الترجمة الشديد وعدم القدرة على معالجة النص باحترافية وإضافة الهوامش اللازمة..مستحيل أن تكون ترجمة صالح علماني! هناك خطأ ما!
وهذا ما جعلني أقيمها بأربعة نجوم رغم النهاية الجميلة.

View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق